مقارنة القوائم

أذربيجان تشتري طائرات بدون طيار تركية الصنع

أذربيجان تشتري طائرات بدون طيار تركية الصنع

أعلنت الحكومة الأذربيجانية عن شرائها لمركبات قتالية جوية بدون طيار من تركيا بعد الحصول على موافقة برلمانها.

وقال وزير الدفاع الأذربيجاني، ذاكر حسنوف، في حديث إلى محطة تلفزيونية يوم الاثنين الماضي حول شراء أسلحة جديدة ومركبات عسكرية للقوات المسلحة، إن بلاده سعت لشراء طائرات بدون طيار تركية الصنع بعد أن ثبت نجاحُها في سوريا وليبيا، مضيفًا: “الجهود في هذا الاتجاه مستمرة. والآن لدينا نتائج”.

وشدّد حسنوف على أن البرلمان الأذربيجاني وافق بالفعل على اتفاقٍ للشراء، وأن تركيا قدّمت أيضًا مساعدةً ماليةً للجيش الأذربيجاني.

وقد حقّقت تركيا برنامجها لتطوير وإنتاج الطائرات بدون طيار على مدى فترة قصيرة من 10 سنوات. وتمّ استخدامُ الطائرة بدون طيار “بايراكتار تي بي2” (Bayraktar TB2) التي أنتجتها شركة “بايكار” (Baykar) الرائدة في مجال تطوير المنصات الجوية بدون طيار، عمليًّا منذ عام 2015. وساهمت الطائرة في مكافحة تركيا للإرهاب في مناطق مختلفة مع توفيرها المراقبة الفعالة والاستطلاع والدعم بالنيران. كما أظهرت “القوات المسلحة التركية” نجاحًا كبيرًا في عملياتها في سوريا والعراق وليبيا باستخدام هذه الطائرات.

وتمكن قطاع الدفاع أيضًا من تصنيع وتصدير منتجات وأنظمة دفاعية عالية التقنية خلال السنوات الأخيرة، بما في ذلك الدبابات والصواريخ والرادارات والسفن والبندقيات. ورفعت التطورات في الصناعة التركية، البلادَ إلى المرتبة 13 من حيث صادرات الأسلحة حول العالم في عام 2019. وارتفع إجمالي الصادرات من قطاع صناعة الدفاع والطيران التركي طوال عام 2019 بنسبة 34.6 بالمئة عن العام السابق، ليصل إلى 2.74 مليار دولار.

 

المصدر : ترك برس

الوظائف ذات الصلة

الرئاسة التركية تتخلى عن “واتس آب” وتدعو للانتقال إلى تطبيقات وطنية محلية

دعا رئيس مكتب التحول الرقمي في الرئاسة التركية، علي طه...

أكمل القراءة

الحكومة التركية تستعد لتسليم منازل لضحايا زلزال إلازيغ

  تستعد الحكومة التركية لتسليم مئات الشقق السكنية...

أكمل القراءة

بتعديل جذري.. تركيا تتجه لترقيم العناوين

أعلنت المديرية العامة للنفوس وشؤون الجنسية التركية،...

أكمل القراءة
WhatsApp chat