مقارنة القوائم

اقتصاديون أجانب يتوقعون تخفيص المركزي التركي نسب الفائدة

اقتصاديون أجانب يتوقعون تخفيص المركزي التركي نسب الفائدة

أعرب خبراء اقتصاديون أجانب، عن توقعاتهم بأن يقدم البنك المركزي التركي، على تقليص نسب الفائدة مجدداً، حوالي 150 – 200 نقطة، خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية.

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسات النقدية للمركزي التركي، اجتماعها الـ 8 في 12 ديسمبر/كانون الأول الحالي، بعد أن خفضت الفائدة 250 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، خلال اجتماعها الأخير، ليتراجع سعر الفائدة من 16.50 إلى 14 في المئة .

ويتوقع الاقتصاديون الأجانب، أن يواصل البنك المركزي التركي، تقليص نسبة الفائدة، وخفضها إلى ما بين 12 -12.5 بالمئة، خلال اجتماعه المقبل.

بيوتر ماتيس، محلل عملات الأسواق الناشئة في شركة “Rabobank “، أعرب عن توقعه بتخفيض البنك المركزي التركي، أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل، 150 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، لينخفض سعر الفائدة إلى 12.50 في المئة.

بدوره، توقّع نيجيل رنديل المحلل المالي في مؤسسة “ميدلي غلوبال”، تخفيض المركزي التركي، أسعار الفائدة 200 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، لينخفض سعر الفائدة إلى 12 في المئة.

وأوضح “رنديل” أن هذه الخطوة من قبل المركزي التركي، يمكن أن تفتح الباب أمام تراجع أسعار الفائدة إلى ما دون 12 في المئة، في النصف الأول من العام المقبل.

أما تاثا شوس، خبير الأسواق الناشئة لدى “كوميرز بانك”، فقد توقّع تخفيض المركزي التركي، أسعار الفائدة 150 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، لينخفض سعر الفائدة إلى 12.50 في المئة.

وكان البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة من 16.50 إلى 14 في المئة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : ترك بوست

الوظائف ذات الصلة

موقع بريطاني: إسطنبول وأنطاليا أفضل المدن لشراء عقار في تركيا

نشر موقع ABC Money الاقتصادي البريطاني تقريرا عن أفضل...

أكمل القراءة

الرئاسة التركية تتخلى عن “واتس آب” وتدعو للانتقال إلى تطبيقات وطنية محلية

دعا رئيس مكتب التحول الرقمي في الرئاسة التركية، علي طه...

أكمل القراءة

الحكومة التركية تستعد لتسليم منازل لضحايا زلزال إلازيغ

  تستعد الحكومة التركية لتسليم مئات الشقق السكنية...

أكمل القراءة
WhatsApp chat