مقارنة القوائم

المواصلات العامة في اسطنبول

المواصلات العامة في اسطنبول

تجبر مساحة إسطنبول الكبيرة السكان على استخدام المواصلات المختلفة لمسافات طويلة، وبشكل متكرر، حتى الاشخاص الذين يمتلكون سيارات خاصة ، فانهم يجبرون في بعض الاحيان بتركها في المواقف العامة واكمال مسيرهم من خلال المواصلات العامة .

ويعاني سكان إسطنبول من أزمة مواصلات دائمة، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 15 مليون نسمة بحسب موقع النفوس التركي.

ومن اشهر وسائل النفل العام هي :

1- الميتروبوس : يتميز الميتروبوس في إسطنبول بأنه يشمل العديد من المناطق بدءًا من منطقة بويوك جكمجة في القسم الأوروبي غربًا، وصولًا إلى سوتلو ششمة في القسم الآسيوي من المدينة.

2- الترامواي : يمتد خطه بين أقدم الأماكن السياحية في إسطنبول، بدءًا من أفجلار مرورًا بزيتون بورنو والسلطان أحمد وصولًا إلى كاباتاش.

3- الحافلات العامّة : تتوفر في أغلب مناطق إسطنبول ويمكن استخدامها عن طريق بطاقة مواصلات إسطنبول.

4- العبارات البحرية : تصل العبارات بين القسم الأوروبي والآسيوي من مدينة لإسطنبول، وتكون أجرتها كأجرة الحافلات العامّة.

5- الميترو (القطار) : يعتبر الميترو من أسرع وسائل المواصلات، وتمتلك إسطنبول خمسة خطوط للميترو موزّعة في شقّي إسطنبول الأوروبي والآسيوي.

ولاستخدام المواصلات العامة في اسطنبول يتوجب عليك اولاً شراء كرت التنقل الخاص بالمواصلات واسمه (istanbulkart) كارت اسطنبول حيث يمكنك الشراء من مكاتب شحن البطاقات المنتشرة في اسطنبول بقرب مواقف الباصات ومداخل محطات المترو

وبحسب موقع مواصلات إسطنبول العامة، تبلغ تكلفة مواصلات إسطنبول 3.50 ليرات وسطيًا لكرت إسطنبول العام، و1.70 لكرت الطلاب، و2.50 للأساتذة والحالات الخاصة تشمل (الحافلات و”الميترو” و”الترامواي”)، أما “الميتروبوس”(حافلات نقل ذات مسار مخصص)  فتبلغ تكلفته من 2.50 5.20 ليرة للكرت الكامل، ومن 1.10 إلى 1.70 للطلاب، ومن 1.55 إلى  2.88 لكرت الحالات الخاصة.

الوظائف ذات الصلة

تعرف على منطقه أفجلار في اسطنبول

منطقة أفجلار بالتركية Avcılar: وتعني الصيادون، هي من...

أكمل القراءة

تعرف على منطقة باغجلار في اسطنبول

منطقة باغجلار تحتل موقعاً مركزياً وسط مدينة اسطنبول...

أكمل القراءة

أنواع التأمين الصحي والضمان الاجتماعي في تركيا 2021

من مميزات نظام التأمين الصحي في تركيا سلاسته وشموله...

أكمل القراءة
WhatsApp chat