مقارنة القوائم

مطار إسطنبول الأول أوروبياً في التحول الرقمي

مطار إسطنبول الأول أوروبياً في التحول الرقمي

حصل مطارُ إسطنبول الحديث على جائزة “أفضل مطار في أوروبا في التحول الرقمي” في الدورة الـ16 لحفل توزيع “جوائز مجلس المطارات الدولي – أوروبا” (ACI Europe Awards) الذي ينظمه “مجلس المطارات الدولي”  (ACI)، وفقًا لبيانٍ صدر عن مشغل المطار.

وقال البيان إن الجائزة سُلّمت إلى مطار إسطنبول في حفلٍ تمّ عقدُه في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الثلاثاء الماضي.

ومن جهته قال قدري سامسونلو، الرئيس التنفيذي لعمليات المطار في مشغّل المطار والمدير العام، الذي تمّ تضمينُ آرائه في البيان، إن أهم مطلب للمسافرين في الوقت الحالي هو الحصول على تجربة سفر رقمية.

وبالنظر إلى هذا الطلب، أشار سامسونلو إلى أنهم وضعوا الرقمنة والتكنولوجيا في مركز مطار إسطنبول نصب أعينهم منذ اليوم الأول.

يقول سامسونلو: “يمكننا أن نقدّم لمسافرينا تجربة سفر رقمية فريدة في مطار إسطنبول بفضل الحلول الذكية التي نقدّمها”، مضيفًا أنهم يهدفون إلى زيادة السرعة في التكامل الرقمي ونقل عمليات المطار إلى نقطة “الإدارة التكنولوجية”، قريبًا.

كما أشار سامسونلو إلى أن الخطوة الأولى في هذه العملية هي تطبيق المحفظة الرقمية. وسيتبع ذلك إطلاق منصة تجارية باسم “”Ist-buy”، حيث ستكون بمثابة سوق للمطار وستحصل جميع المتاجر هناك على فرصة للإعلان عن منتجاتها عبر المنصة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمشغل المطار، سامسونلو، أن أكثر التطبيقات التكنولوجية طموحًا والذي يخطّطون له خلال الأشهر الستة القادمة سيسمح بالسفر والتسوق باستخدام القياسات الحيوية وبيانات الوجه.

ووفقًا لسامسونلو، سيقوم تطبيق “مطار إسطنبول” في الهاتف المحمول بمطابقة تذكرة المسافر وجواز السفر وبيانات القياسات الحيوية الرقمية. وإلى جانب ذلك، سيقدم المطار عبر التطبيق إخطارات فورية للمسافرين ودعمًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بفضل نظام الدردشة الذكي الذي ابتكروه كجزءٍ من مفهوم “المطار الذكي”.

وباستخدام تقنية “إنترنت الأشياء” (IoT)، قام المطار أيضًا بتنفيذ آليات تتبع داخله، وبحسب سامسونلو “إنها منشأة ذكية ومستدامة وموجهة للناس”.

يقول سامسونلو: “حقيقة أننا كنا مستحقين لجائزة التحول الرقمي في حفل “جوائز مجلس المطارات الدولي – أوروبا” هي دليل ملموس ومؤشر على أننا في الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافنا”.

وقال ارسين إنانكول، نائب المدير العام لـ”التجارة والخدمات الرقمية” في عمليات “مشغل مطار اسطنبول”، إنهم سعداء جدًّا لاختيارهم ليكونوا “الأفضل في أوروبا” على الرغم من كون مطار إسطنبول مطارًا شابًّا، وأضاف: “في مثل هذه الفئة الصعبة، واجهنا العديد من المطارات الدولية الشهيرة”.

 

المصدر : ترك برس

الوظائف ذات الصلة

إندبندنت : مطار إسطنبول سينتزع الصدارة من “هيثرو”

قال سيمون كالدر مراسل قسم السفر في صحيفة "إندبندنت"...

أكمل القراءة

أردوغان يرد على معارض تركي تمنى له نهاية مثل إعدام “مندريس”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن بلاده...

أكمل القراءة

افتتاح مسجد تقسيم في إسطنبول في رمضان الحالي

بدأت التحضيرات النهائية من تركيب لوحات الخط العربي...

أكمل القراءة
WhatsApp chat