مقارنة القوائم

توقعات بانتعاش العملة التركية بنهاية العام بعد أن أصبح الدولار في أعلى مستوى أمام الليرة

توقعات بانتعاش العملة التركية بنهاية العام بعد أن أصبح الدولار في أعلى مستوى أمام الليرة

بدأ الدولار الأمريكي التداول يوم الثلاثاء الماضي عند أعلى مستوى له على الإطلاق أمام الليرة التركية.

وجرى تداول سعر الدولار/ الليرة التركية عند 7.47 ليرة، فيما وصل سعر صرف اليورو 8.82 ليرة، والجنيه الاسترليني عند 9.81.

وقالت وكالة رويترز إن ما يزيد القلق قفزة في الطلب بين الأتراك على العملات الصعبة والذهب وتدخلات مكلفة في أسواق الصرف الأجنبي وأيضا عقوبات محتملة من الاتحاد الأوروبي بسبب التوترات بين تركيا واليونان في شرق البحر المتوسط.

كان وزير الخزانة والمالية التركي، برءات ألبيرق قال في لقاء تلفزيوني سابق إن تركيا تتأثّر بالعمليات الناجمة عن حركة رأس المال العالمية بمقدار الدول الأخرى.
وأضاف أن تركيا بأدائها في الربع الثاني من العام الحالي، ستكون من البلدان الأقل تضررًا من الضائقة الاقتصادية التي تمر بها دول العالم.

وقال بنك ايه بي ان امرو “ABN Amro” الهولندي إن البنك المركزي التركي يجب أن يتخذ المزيد من الخطوات للدفاع عن الليرة مع استمرار العملة إلى مستوى قياسي منخفض هذا الأسبوع.

وأضاف أن مجال المناورة لصانعي السياسة النقدية مقيد بموقف الرئيس رجب طيب أردوغان ، الذي يقول إن أسعار الفائدة المرتفعة تضخمية.
ولجأ البنك إلى تشديد السياسة دون زيادة سعر الفائدة القياسي البالغ 8.25 في المائة، وهو أقل من معدل التضخم السنوي البالغ 11.8 في المائة.

وقال الاقتصاديون في “ايه بي ان امرو” في تقرير لموقع FXStreet الخاص بأخبار وتحليلات العملات الأجنبية: “نعتقد في وقت ما أن البنك المركزي بحاجة إلى اتخاذ إجراءات أقوى لتحقيق استقرار العملة”.

وأضافوا “نتوقع مزيدا من الضعف على المدى القريب وبعض الاستقرار يتبعه انتعاش قرب نهاية هذا العام والعام المقبل. سيكون هذا أيضًا نتيجة الضعف العام للدولار”.

وكرر الرئيس التركي معارضته لارتفاع أسعار الفائدة يوم الاثنين ، قائلا إن الأسعار والتضخم والعملات الأجنبية أدوات يستخدمها خصوم تركيا.

الوظائف ذات الصلة

مطار إسطنبول “صديق للصين”

حصل مطار إسطنبول الدولي، الثلاثاء، على شهادة "مطار...

أكمل القراءة

“باتارا” التركية.. سحر الطبيعة وعبق التاريخ

تمتاز مدينة "باتارا" القديمة في ولاية أنطاليا جنوبي...

أكمل القراءة

صادرات تركيا من الحافلات تصل 87 دولة

وصلت صادرات تركيا من الحافلات الكبيرة والصغيرة، أسواق...

أكمل القراءة
WhatsApp chat