مقارنة القوائم

مقبرة تحت الماء في أضنة جنوب تركيا، يزورها الناس بقارب خشبي

مقبرة تحت الماء في أضنة جنوب تركيا، يزورها الناس بقارب خشبي

يتخذ مواطنين أتراك وسائل مختلفة لزيارة قبور أقاربهم في مقبرة حي توبالاك التي تقع تحت بحيرة سد سيحان بمنطقة تشوكوروفا في ولاية أضنة جنوب شرقي تركيا، وقد بدأ يزداد منسوب المياه في المقبرة قبل 64 عامًا، وبعد أن غمرتها المياه صا زوارها يقومون بالصلاة وقراءة القرآن عن طريق الإبحار بالقوارب على البحيرة.

بدأ سد سيحان يفيض بالماء قبل 64 عامًا، ومنذ ذلك الحين غمرت المياه مقبرة حي توبالاك، وذلك عندما تم ضخ المياه من السد في قنوات الري خلال فترات الجفاف، لتظهر المقبرة بين الفينة والأخرى سبب انخفاض المياه في البحيرة. وفي هذا العام، وبسبب ارتفاع المياه مجددا فوق المقبرة زار المواطنون قبور أقاربهم باستعمال قواربهم الخشبية على البحيرة.

وأشار مصطفى غونغور (58 عامًا)، أحد سكان الحي الأتراك، إن بالإمكان زيارة المقبرة مشيًا على الأقدام عند انحسار المياه، لكنهم حاليا يزرون المقبرة بقارب مع ارتفاع منسوب المياه.

وأضاف إيرول سالكان (64 عامًا)، أحد السكان أيضًا، أن جدته والعديد من أقاربه تم دفنهم في المقبرة التي غمرتها المياه، ونوه بالقول “لقد غمرت المياه أيضًا بعض أجزاء من الأحياء السكنية مثل توبالاك، وكارالاربوكاجي، وبايرامهاسيلي منذ سنوات… كما ترون نزور أحباءنا الموتى باستعمال القارب ونقرأ الفاتحة على أرواحهم”.

وتابع بالقول مبتسمًا: “هناك من يستغرب عند رؤيتنا ونحن نقرأ الفاتحة على القارب “ماذا يفعل هؤلاء الرجال؟”. يسألون من وقت لآخر لماذا نقرأ القرآن على القارب ويفاجأون لمعرفتهم أن هناك مقبرة في قاع البحيرة”.

 

المصدر : ترك برس

الوظائف ذات الصلة

تركيا.. متحف أنطاليا يأخذ زواره في رحلة عبر التاريخ

يبرز متحف أنطاليا جنوب غربي تركيا، كأحد المتاحف...

أكمل القراءة

17 مليون سائح زاروا تركيا خلال عام كورونا

وفق بيان صادر عن وزارة الثقافة والسياحة التركية - منذ...

أكمل القراءة

تركيا.. تسهيلات واستراتيجيات حكومية لتعزيز سوق “السياحة الحلال”

يشهد قطاع "السياحة الحلال" في تركيا، إقبالاً كبيراً...

أكمل القراءة
WhatsApp chat