fbpx

مقارنة القوائم

فتح حساب بنكي في تركيا

فتح حساب بنكي في تركيا

يعد فتح حساب بنكي في تركيا أحد أبرز شروط شراء العقارات في تركيا أو الحصول على الجنسية التركية. ويتساءل البعض عن طريقة فتح الحساب البنكي وما هي الأوراق والوثائق اللازمة وما أفضل البنوك في تركيا بشكل عام. ولهذا، سنطرح لك اليوم طريقة فتح الحساب البنكي بالتفصيل وما هي أفضل البنوك التي يمكنك التوجه إليها.. فتابع معنا حتى النهاية.

فوائد فتح حساب بنكي في تركيا

لا شك بأن فتح حساب بنك تركي له العديد من الفوائد، حيث يمكنك من خلاله تحويل وتسديد ثمن العقار أو إيجار المنزل أو أقساط الدراسة، أو إيداع أموالك الخاصة، أو تحويل واستلام الأموال من وإلى تركيا، أو تصريف العملات بتكلفة أقل من محلات الصرافة، أو تسديد ثمن مشترياتك وفواتيرك عبر الإنترنت دون الحاجة حتى لمغادرة المنزل.

كما أن فتح الحساب البنكي من أبرز شروط شراء العقارات، لأنه يُمنع أصلاً تسديد ثمن الشقة كاش، بل يجب أن يتم تحويل المبلغ من حسابك إلى حساب البائع. الأمر نفسه بالنسبة للحصول على الجنسية التركية، فلا يمكنك تقديم طلب إلا بعد اتباع عدد من الشروط، من ضمنها فتح حساب بنك في تركيا.

أنواع الحسابات البنكية في تركيا

الحساب الجاري

وهو حساب غير محدد بمدة معينة، يتيح لك إيداع وسحب الأموال في أي وقت، دون فوائد وأرباح. ويمكنك من خلاله تحويل الأموال وتسديد القروض والإيجارات والضرائب واستخدام دفتر شيكات وتداول الأموال وتحويلها وتسديد الرسوم بشكل آلي.

الحساب التشاركي

وهو عبارة عن حساب مشترك بينك وبين البنك، حيث يتم تشغيل أموالك في تمويل قطاعات الصناعة والتجارة بما يتماشى مع الشرع الإسلامي. وتتم مشاركة الأرباح والخسائر بينك وبين البنك، وتحصل على العائد بعد انتهاء مدة الحساب.

حساب الذهب الجاري

وهو حساب غير محدد بمدة معينة، ويستخدم لادخار الأموال على شكل ذهب. أي تقوم بشراء وبيع الذهب في أي وقت بسعر اليوم، مع استلام شهادات بقيمة الذهب المدخر في حسابك. كما يمكنك سحب الذهب بالغرام من فروع البنك التي توفر عمليات بيع وشراء ذهب حقيقي.

شروط فتح حساب بنكي في تركيا

شروط فتح حساب بنكي في تركيا للمقيم

جواز سفر ساري المفعول مع صورة مترجمة عنه للغة التركية.
إقامة رسمية في تركيا ورقم الإقامة (أو إقامة عمل أو إقامة سياحية أو إقامة طالب)
رقم ضريبي مستخرج من دائرة الضرائب
وثيقة تًثبت عنوان السكن، مثل فواتير الماء والكهرباء واشتراك الإنترنت باسمك بحيث لا تزيد مدة الفواتير عن 3 أشهر.

شروط فتح حساب بنكي في تركيا لغير المقيم

يمكنك فتح حساب بنكي في “بعض” المصارف التركية حتى لو كنت مقيماً خارج تركيا، وذلك عبر الإنترنت. فبعد انتشار فايروس كورونا، أصبح بإمكانك فتح حساب بنكي عن بعد دون الحاجة لزيارة البنك بنفسك، وأصبح هناك تطبيقات إلكترونية خاصة لكل بنك.

ولكنك في نفس الوقت تحتاج لإقامة ورقم إقامة حتى لو لم تكن مقيماً في تركيا، أي أنك لو قمت باستخراج إقامة وسافرت خارج تركيا فلا يزال بإمكانك استخدامها لفتح حساب بنكي في تركيا طالما أنها سارية المفعول. كما يجب أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول ورقم ضريبي. وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى رقم جوال تركي لاستلام الـTAC (وهو رمز مكون من 6 أرقام يتم إرسالة برسالة نصية للتأكد من الملكية).

طريقة فتح حساب بنكي في تركيا

كما سبق أن ذكرنا، فإنك ستحتاج إلى وثيقة لإثبات عنوان سكنك وجواز سفرك وإقامتك وصورة عنهما، إلى جانب رقمك الضريبي. ويتم استخراج الرقم الضريبي من دائرة الضرائب Vergi Dairesi، حيث سُيطلب منك كتابة عنوانك بالتفصيل في نموذج استحصال الرقم الضريبي مع إحضار طابو العقار أو السند العقاري أو فاتورة من الشقة التي تقيم بها. بالإضافة إلى جواز سفرك وصورة مترجمة عنه من خلال مكتب ترجمة معتمد، وبعدها ستحصل على رقمك الضريبي مباشرة. لكنه سيحتاج إلى 4 ساعات على الأقل ليتم تفعيله في النظام المالي الشبكي التركي.

بمجرد تجميع الأوراق اللازمة وتفعيل رقمك الضريبي، يمكنك التوجه للبنك الذي تريده لفتح حسابك بالليرة التركية أو بالدولار أو باليورو. وبعدها سيُطلب منك ملء نموذج البنك والتوقيع عليه ودفع الحد الأدنى للمبلغ المطلوب لفتح الحساب.
طريقة الحصول على بطاقة ائتمان للأجانب في تركيا

بعدما تقوم بفتح حسابك البنكي، يمكنك طلب بطاقة ائتمان (كريدت كارد) خاصة بك للاستفادة منها في سحب النقود من ماكينة الصرف الآلي، أو في شراء المنتجات عبر الإنترنت، أو لتسديد ثمن مشتريات البقالة أو المطعم، أو للحصول على تمويلات بسيطة، أو حتى لحفظ أموالك في مكان آمن بدلاً من وضعها في جيبك وتعرضها للضياع أو السرقة. كما يمكنك استخدامها لإرسال الأموال وحفظ حقوقك عندما تقوم بإدانة المال لأي شخص.

ويجب أن تقوم بدفع 1000 ليرة تركية فما فوق للحصول على البطاقة الائتمانية، ويتم حجز هذا المبلغ طوال فترة امتلاكك للبطاقة، ويمكنك استعادته في حالة إغلاق الحساب.

أفضل البنوك في تركيا

إليك أفضل البنوك في تركيا لفتح حساب للاجانب بسهولة وبعيداً عن التعقيدات:

بنك زراعات Türkiye Ziraat Bankası

يحتل بنك زراعات المرتبة الأولى كأفضل بنك بالنسبة للعرب؛ نظراً لضخامته وإمكانية فتح حسابات للعرب بكل سهولة والحصول على خدمات إضافية وميزات رائعة. وقد تم تأسيسه عام 1888 م كأول مصرف في تاريخ الدولة العثمانية، وانضمت كافة الفروع التابعة له إلى فرع أنقرة عام 1922 م، مما يجعله من أقدم البنوك التركية.

ويتميز بأنه يمتلك أكثر من 1500 فرع حول تركيا، وأكثر من 4000 ماكينة صراف آلي، وأكثر من 24000 موظف. ولعل أبرز الشركات التي يضمها بنك زراعات هي: الشركة الزراعية للتكنولوجيا، الشركة الزراعية للتأمين، الشركة الزراعية للتأجير، الشركة الزراعية للتقاعد، محفظة الزراعي المالية، وغير ذلك.

بنك كويت ترك Kuveyt Türk

يحتل بنك كويت ترك المرتبة الثانية كأفضل بنك بالنسبة للعرب، ويتميز باتباع تعاليم الشريعة الإسلامية، ويوفر موظفين يتحدثون باللغة العربية، ويحتوي على ماكينات صراف آلي باللغة العربي وتطبيق إنترنت. وقد تم تأسيسه عام 1989 م، ويمتلك أكثر من 340 فرع حول تركيا والكويت ، بالإضافة إلى عدة فروع أخرى في البحرين والإمارات وقطر وألمانيا.

بنك وقف كاتيليم Katılım Bank

يتميز بنك وقف كاتيليم الإسلامي بأنه يقدم خدمات مميزة للسوريين ولا يتعامل بالفوائد، ويمتلك نحو 900 فرع حول تركيا والعديد من الفروع في مختلف أنحاء العالم مثل نيويورك والنمسا وألمانيا وشمال قبرص والبحرين والعراق. وقد تم تأسيسه عام 1957 م، ويقدم مختلف أنواع الخدمات للأفراد والشركات مثل الاستثمارات وتمويل التجارة المحلية والأجنبية وما إلى ذلك.

بنك البركة Al Baraka Turk Bank

وهو بنك آخر إسلامي تأسس عام 1984 م، ويعتبر من أشهر البنوك في الشرق الأوسط وشريك تجاري تركي. يتميز بنك البركة بأنه يقوم بمشاركة الأرباح والخسارة بدلاً من الفائدة والتعاملات الربوية، ويمتلك أكثر من 900 فرع داخل تركيا وخارجها، مثل المملكة المتحدة وأستراليا والصين وجنوب إفريقيا والبحرين والأردن ومصر وتونس والجزائر.

بنك QNB

يعد بنك QNB من أهم وأشهر البنوك في تركيا، ويمتلك أكثر من 550 فرع حول تركيا، ويقدم كافة أنواع الخدمات المصرفية للأفراد والمؤسسات مثل البطاقات الإئتمانية والاستثمارات والإيداعات وما إلى ذلك. كما أنه يوفر خدمة عملاء باللغة العربية خصيصاً للعملاء العرب.

وقد تأسس المصرف عام 1987 م، وتم دمجه مع مجموعة بنوك QNB العالمية عام 2016، والتي تنتشر في أكثر من 50 دولة حول العالم. لكن يجب دفع مبلغ 5000 دولار كحد أدنى عند فتح الحساب، أو ما يعادله بالليرة التركية أو اليورو.

بنك الأناضول Anadolu Bank

تأسس بنك الأناضول عام 1997 م ويمتلك 120 فرع حول تركيا وفرع واحد في هولندا. ويتميز بأنه يدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويهدف لتشجيع الشباب لإطلاق مشاريعهم الخاصة. ويمكنك من خلاله تسديد الإيجارات والفواتير والضرائب وما إلى ذلك. وهناك عدة شركات تابعة له، أبرزها شركة الأناضول للاستثمار، وشركة الأناضول للتأجير، وشركة الأناضول للعولمة.

ولا يزال هناك الكثير والكثير من البنوك حول تركيا، مثل بنك إيش بنك İş Bankası، وغرانتي بنك Garanti Bankası، وأك بنك Akbank، وبنك عودة Odeabank،  وبنك دينيز Deniz Bank وغير ذلك.

ومع هذا، ننصحك دائماً بالاطلاع على قوائم البنوك في تركيا والتعرف على شروطها وخدماتها لتختار ما هو مناسب لك، فكل شخص له ظروفه وإمكانياته الخاصة، وما هو مناسب لك قد لا يكون مناسب لغيرك. وإذا كنت لا تعرف التحدث باللغة الإنجليزية أو التركية، فمن الأفضل أن تصطحب معك مترجم أو شخص يعرف اللغة جيداً ليذهب برفقتك أثناء فتح حساب بنكي في تركيأ.

تتمنى لكم مٌلاّك العقارية اجراءات سهلة ومريحة

الوظائف ذات الصلة

أنواع التأمين الصحي والضمان الاجتماعي في تركيا

كل ما تحتاج معرفته عن التأمين الصحي والضمان الاجتماعي...

أكمل القراءة

الحقوق والواجبات التي يخضع لها الحاصلين على الجنسية التركية

بعض الحقوق والواجبات التي يخضع لها الحاصلين على...

أكمل القراءة

مراحل الجنسية التركية

يحلم الكثير بالحصول على الجنسية التركية، كيف لا وهي من...

أكمل القراءة
WhatsApp chat